في إحدى لقاءاتنا بالعمة الغالية أسماء الرويشد سألتها إحدى الأخوات عن كتب تفيد طالبة العلم المبتدئة,فأجابتها بارك الله فيها بمجموعة من الكتب في كل فن تستطيع أن تدرسها أو تطلع عليها بحيث تلم بأساسيات هذا العلم ونحو ذلك,ثم ذكرت أن هذه الكتب قد اقترحها أحد الأساتذة المتخصصين في هذا المجال..
1.العقيدة : أ. كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب وشروحه. ب.كشف الشبهات للشيخ محمد بن عبد الوهاب وشروحه. ت.الأصول الثلاثة للشيخ محمد بن عبد الوهاب وشروحه.
2.التفسير : أ.تفسير ابن كثير (تفسير العلي لقدير-محمد الرفاعي-) ب.تفسير السعدي( تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان)
3.الحديث: أحد شروح الكتب الآتية: أ.رياض الصالحين للنووي . ب.الأربعين النووية .
4.الفقة : أ.الروض المربع للبهوتي( يمكن الاستفادة من الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين). ب.منار السبيل لا بن ضويان.
5.مصطلح الحديث: البيقونية مع أحد شروحها.
6.أصول الفقه : الورقات للجويني مع أحد شروحها مثل قرة العين شرح ورقات إمام الحرمين .
7.القواعد الفقهية: أ.شرح منظومة السعدي في القواعد . ب.القواعد والأصول الجامعة للسعدي.
فائدة من دراستي لفقه الصلاة: مسألة (السجود على حائل ) الحوائل ثلاث أقسام: 1ـ السجود على عضو من أعضاء السجود ، فهذا حرام ولا يجزئ ،لإفضائه إلى تداخل أعضاء السجود ، مثاله : أن يضع جبهته على كفيه .
2ـ السجود على غير أعضاء السجود ، لكنه متصل بالمصلي ، فهذا مكروه ، ولو فعل لأجزأ السجود ، لكن مع الكراهة ، مثاله : الثوب الملبوس ، والمشلح الملبوس ، وما أشبههما ، ودليل ذلك : حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال (( كن نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم في شدة الحر ، فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن جبهته من الأرض ، بسط ثوبه فسجد عليه )) . فقوله : ((إذا لم يستطع أحدنا أن يمكن )) دل على أنهم لا يفعلون ذلك مع الاستطاعة ، ثم التعبير بـ (( إذا لم يستطع )) يدل على أنه مكروه ، لا يفعل إلا عن الحاجة .
3ـ السجود على حائل منفصل ، فهذا لا بأس به ، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى على الخمرة ، ولكن قال أهل العلم : يكره أن يخص جبهته فقط بما يسجد عليه ، لأنه يشبه فعل الرافضة في صلاتهم .
قال الله تعالى (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ*قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ*وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ) سورة المدثر(42-44)دلت هذه الآية على أن الكافر مطالب بفروع الشريعة كالمسلم تماما ثم يعذب على تركه لهذه الفروع يوم القيامة .. ثم إنه إذا صلى(على كفره) لم تقبل منه كما حكى الله ذلك في سورة التوبة فقال(وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ)(التوبة54)إلا أني بالأمس قرأت خلافا عابرا بين أهل العلم في الكافر إذا صلى هل تقبل صلاته ويعد مسلما أم لا.. ومع أنه كان مطالبا بها قبل الإسلام إلا أنه إذا أسلم لايؤمر بإعادة هذه الصلوات لقول الله تعالى(قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغْفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ)(الأنفال38)وما ورد في حديث عمرو بن العاص فيما معناه(أما علمت أن الإسلام يهدم ما قبله..)
استفدت كثيرا من محاضرات الفقه بدء من أول محاضرة حيث كان المنهج من الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين فكان بحق رااائع وكنت لا أعرف هذا الكتاب حتى درسناه ... فبحق تعرفت على كتاب رااائع وممتع من اسمة ومفيد وسهل العبارة ... ثم مضت الايام ونحن في كل محاضرة نأخذ عبارة فعلمت ان الاختلاف وارد لامحالة في اكثر مسائل الفقه وما اجمل ان تبحث عن هذا القول ترى دليله ثم الى الثاني وترى ما لدية من دون تعب ولا تعنت لطائفة معينة ..
من الاشياء الرائعة في كتاب الشرح الممتع قرأت في كتاب الصلاة
ان الكافر لاتقبل منه الصلاة وهذا معلوم لكن ان مايأكله من طعام وشراب وكل نعمة أنعمها الله عليه سيحاسب عليها يوم القيامة... لان الله قال :(لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ) والذين لم يؤمنوا ولم يتَّقوا ولم يعملوا الصَّالحات عليهم جُناحٌ بالمفهوم،أي: مفهوم وصف ومعنى، وهو الإيمان والعمل، وقال الله تعالى:(قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامة) أما هؤلاء الكفار فهي حرام عليهم ويحاسبون عليها بخلاف المؤمنين فهي حلال لهم في الدنيا ولايحاسبون عليها يوم القيامة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا أخفيكم سراً أنني أحببت كتاب الشيخ ابن عثيمين الشرح الممتع واستفدت منه كثيراً وخاصةً في مسائل الطهارة وكنت أتمنى أن تكتمل متعتنا في هذا الترم بدراسة كتاب الصلاةوالصيام والزكاة والحج منه ولكن لم يتيسر لنا ذلك لطول المقرر...
وأنصحكم بكتاب رائع في العقيدة وهو: القول المفيد شرح كتاب التوحيد لأبن عثيمين رحمه الله..
أشكر جميع من دون فائدة هنا ، وأسأله تعالى أن يعظم لكن الأجر إنه جواد كريم ، وأؤمن على دعائك ياذات النطاقين ^^اللـــهم اشفِ شيخنا الجبرين وأقر أعين المسلمين بشفائه^^0
آجرنا الله في مصيبتنا وصبرنا على فقد شيخنا،،، رفع الله قدره وأنار قبره وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة،،،ثبتك الله ياشيخنا عند السؤال وجعل الله قبرك روضة من رياض الجنة،،
أسأل الله أن يزيدك علماوأن ينفعك بما علمك ويحفظك من كل شر وأن يبارك لك في وقتك , لا أستطيع أن أقول إلا جزاك الله خيرا فهذه الكلمة خير جزاء لمن لم ولن نستطيع أن نرد جميلهم, أسأل الله أن يجمعنا على خير في الدنيا وأن يجمعنا على منابر من نور يوم القيامة . أسأل الله أن أكون عند حسن ظنك وأن يوفقني لنشر ما تعلمته منك ليكون في ميزان حسناتك فهذا أقل الواجب ,لقد استفدنا منك الكثير ليس فقط في مجال دراستنا بل أوسع من ذلك , وفقك الله يا معلمة الناس الخير.... وأخيرا سلامي لجميع أخواتنا في الله أروى الحازمي وإيمان السديس ومريم عبد الفتاح وغيرهم... والسلام عليكم
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذففي إحدى لقاءاتنا بالعمة الغالية أسماء الرويشد سألتها إحدى الأخوات عن كتب تفيد طالبة العلم المبتدئة,فأجابتها بارك الله فيها بمجموعة من الكتب في كل فن تستطيع أن تدرسها أو تطلع عليها بحيث تلم بأساسيات هذا العلم ونحو ذلك,ثم ذكرت أن هذه الكتب قد اقترحها أحد الأساتذة المتخصصين في هذا المجال..
ردحذف1.العقيدة :
أ. كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب وشروحه.
ب.كشف الشبهات للشيخ محمد بن عبد الوهاب وشروحه.
ت.الأصول الثلاثة للشيخ محمد بن عبد الوهاب وشروحه.
2.التفسير :
أ.تفسير ابن كثير (تفسير العلي لقدير-محمد الرفاعي-)
ب.تفسير السعدي( تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان)
3.الحديث: أحد شروح الكتب الآتية:
أ.رياض الصالحين للنووي .
ب.الأربعين النووية .
4.الفقة :
أ.الروض المربع للبهوتي( يمكن الاستفادة من الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين).
ب.منار السبيل لا بن ضويان.
5.مصطلح الحديث: البيقونية مع أحد شروحها.
6.أصول الفقه : الورقات للجويني مع أحد شروحها مثل قرة العين شرح ورقات إمام الحرمين .
7.القواعد الفقهية:
أ.شرح منظومة السعدي في القواعد .
ب.القواعد والأصول الجامعة للسعدي.
8التاريخ : التاريخ الإسلامي محمود شاكر.
9.السيرة : الرحيق المختوم للمباركفوري.
10.النحو: الأجرومية مع شروحها.
11.علوم القرآن : التحبير للسيوطي.
فائدة من دراستي لفقه الصلاة:
ردحذفمسألة (السجود على حائل )
الحوائل ثلاث أقسام:
1ـ السجود على عضو من أعضاء السجود ، فهذا حرام ولا يجزئ ،لإفضائه إلى تداخل أعضاء السجود ، مثاله : أن يضع جبهته على كفيه .
2ـ السجود على غير أعضاء السجود ، لكنه متصل بالمصلي ، فهذا مكروه ، ولو فعل لأجزأ السجود ، لكن مع الكراهة ، مثاله : الثوب الملبوس ، والمشلح الملبوس ، وما أشبههما ، ودليل ذلك : حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال (( كن نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم في شدة الحر ، فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن جبهته من الأرض ، بسط ثوبه فسجد عليه )) .
فقوله : ((إذا لم يستطع أحدنا أن يمكن )) دل على أنهم لا يفعلون ذلك مع الاستطاعة ، ثم التعبير بـ (( إذا لم يستطع )) يدل على أنه مكروه ، لا يفعل إلا عن الحاجة .
3ـ السجود على حائل منفصل ، فهذا لا بأس به ، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى على الخمرة ، ولكن قال أهل العلم : يكره أن يخص جبهته فقط بما يسجد عليه ، لأنه يشبه فعل الرافضة في صلاتهم .
فائدة أعجبتني جدا في دراستي للفقه قبل سنوات..
ردحذفقال الله تعالى (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ*قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ*وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ) سورة المدثر(42-44)دلت هذه الآية على أن الكافر مطالب بفروع الشريعة كالمسلم تماما ثم يعذب على تركه لهذه الفروع يوم القيامة ..
ثم إنه إذا صلى(على كفره) لم تقبل منه كما حكى الله ذلك في سورة التوبة فقال(وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ)(التوبة54)إلا أني بالأمس قرأت خلافا عابرا بين أهل العلم في الكافر إذا صلى هل تقبل صلاته ويعد مسلما أم لا..
ومع أنه كان مطالبا بها قبل الإسلام إلا أنه إذا أسلم لايؤمر بإعادة هذه الصلوات لقول الله تعالى(قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغْفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ)(الأنفال38)وما ورد في حديث عمرو بن العاص فيما معناه(أما علمت أن الإسلام يهدم ما قبله..)
السلام عليكم
ردحذفاستفدت كثيرا من محاضرات الفقه بدء من أول محاضرة حيث كان المنهج من الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين فكان بحق رااائع وكنت لا أعرف هذا الكتاب حتى درسناه ... فبحق تعرفت على كتاب رااائع وممتع من اسمة ومفيد وسهل العبارة ...
ثم مضت الايام ونحن في كل محاضرة نأخذ عبارة
فعلمت ان الاختلاف وارد لامحالة في اكثر مسائل الفقه
وما اجمل ان تبحث عن هذا القول ترى دليله ثم الى الثاني وترى ما لدية من دون تعب ولا تعنت لطائفة معينة ..
من الاشياء الرائعة في كتاب الشرح الممتع قرأت في كتاب الصلاة
ان الكافر لاتقبل منه الصلاة وهذا معلوم لكن
ان مايأكله من طعام وشراب وكل نعمة أنعمها الله عليه سيحاسب عليها يوم القيامة... لان الله قال :(لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ) والذين لم يؤمنوا ولم يتَّقوا ولم يعملوا الصَّالحات عليهم جُناحٌ بالمفهوم،أي: مفهوم وصف ومعنى، وهو الإيمان والعمل، وقال الله تعالى:(قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامة) أما هؤلاء الكفار فهي حرام عليهم ويحاسبون عليها بخلاف المؤمنين فهي حلال لهم في الدنيا ولايحاسبون عليها يوم القيامة
سبحانك ما أعظمك ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفلا أخفيكم سراً أنني أحببت كتاب الشيخ ابن عثيمين الشرح الممتع واستفدت منه كثيراً وخاصةً في مسائل الطهارة وكنت أتمنى أن تكتمل متعتنا في هذا الترم بدراسة كتاب الصلاةوالصيام والزكاة والحج منه ولكن لم يتيسر لنا ذلك لطول المقرر...
وأنصحكم بكتاب رائع في العقيدة وهو:
القول المفيد شرح كتاب التوحيد لأبن عثيمين رحمه الله..
وشكراً...
السلام عليكمورحمةالله وبركاته....
ردحذفأسعدكم الباري حيث كنتم...
لدي سؤال تحدي للجميع،،،من يقبل التحدي؟؟؟؟!!!!
سأضع لكم السؤال،،،،،
ردحذفماهي قاعدة الفقهاء في قوله تعالى(لاإكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي....)الآيه؟؟؟؟
سألتني هذا السؤال أستاذتي في التحفيظ
^^اللهم اشفي شيخنا الجبرين^^
الآيه في سورة البقرة رقم الآيه(256)
ردحذف^^اللـــهم اشفي شيخنا الجبرين واقر أعين المسلمين بشفائه^^
قاعدة التخلية قبل التحلية
ردحذفأشكر جميع من دون فائدة هنا ، وأسأله تعالى أن يعظم لكن الأجر إنه جواد كريم ، وأؤمن على دعائك ياذات النطاقين ^^اللـــهم اشفِ شيخنا الجبرين وأقر أعين المسلمين بشفائه^^0
ردحذفأحسن الله عزائكم في فقيدالأمه،،شيخنا الجبرين،،
ردحذفآجرنا الله في مصيبتنا وصبرنا على فقد شيخنا،،،
ردحذفرفع الله قدره وأنار قبره وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة،،،ثبتك الله ياشيخنا عند السؤال وجعل الله قبرك روضة من رياض الجنة،،
اللهم ثبتنا حتى نلقاك...
ماذا أعددنا لمثل هذا اليوم؟؟؟؟
ردحذفومازادنا ليوم رحيلنا؟؟؟
أنار الله قبرك ياشيخنا كما أنرت قلوبنا بعلمك...
ردحذفhttp://www.alrasekhoon.com/vb/showthread.php?p=36606#post36606
ردحذفهذا رابط من موقع الشيخ المغامسي أحد الاعضاء وضع خاطرة للشيخ راشد الزهراني عن الشيخ ابن جبرين.
ردحذفأحب الصالحين ولست منهم وأرجو أن أنال بهم شفاعة
ردحذفأسأل الله أن يزيدك علماوأن ينفعك بما علمك ويحفظك من كل شر وأن يبارك لك في وقتك , لا أستطيع أن أقول إلا جزاك الله خيرا فهذه الكلمة خير جزاء لمن لم ولن نستطيع أن نرد جميلهم, أسأل الله أن يجمعنا على خير في الدنيا وأن يجمعنا على منابر من نور يوم القيامة .
أسأل الله أن أكون عند حسن ظنك وأن يوفقني لنشر ما تعلمته منك ليكون في ميزان حسناتك فهذا أقل الواجب ,لقد استفدنا منك الكثير ليس فقط في مجال دراستنا بل أوسع من ذلك , وفقك الله يا معلمة الناس الخير....
وأخيرا سلامي لجميع أخواتنا في الله أروى الحازمي وإيمان السديس ومريم عبد الفتاح وغيرهم...
والسلام عليكم